سعر و مواصفات هاتف Oppo Reno 5 4G

Oppo Reno 5 4G
  • المُعالج:
  • سعة التخزين / الرامات:
  • الكاميرا:
  • الشاشة:
  • نظام التشغيل:
  • البطارية:
EGP 5,999
ماركة الموبايل : اوبو

أطلقت اوبو هاتفها الجديد الـ Oppo Reno 5 4G ليكون التطوير لهاتفها السابق الـ Oppo Reno 4 ولكن لا زالت اوبو تحافظ على نفس التصميم والشاشة تطورت وأصبح معدل تحديثها 90 هيرتز والشاحن قد زادت قدرته، وسنقوم في هذا المقال بالاستفاضة عن مميزات وعيوب هاتف اوبو رينو 5 الجيل الرابع وهل الهاتف يستحق الشراء وماهي البدائل وهل هناك اختلافات كثيرة بين الهاتفين أم لا؟

مميزات هاتف Oppo Reno 5 4G

الخامات المستخدمة من شركة اوبو لم تتغير فالإطار والظهر من البلاستيك صعب الكسر، ويشبه الزجاج في لمعانة.

وتهتم أوبو بالوزن والسمك بصورة كبيرة للاستخدام فالوزن يبلغ 171 جرام خفيف نوعا ما، والسمك 7.7 ملم بالإضافة إلى الحواف النصف دائرية مما يجعل استخدام الهاتف سهل جدا حتى مع الاستخدام المطول للهاتف.

جوال Oppo Reno 5 4G يأتي بلونين فقط المتدرجين من الأسفل إلى اعلي في اللون الفضي، واللون الأسود الكلاسيكي.

الشاشة من نوع AMOLED وتأتي بتصميم النوتش على هيئة الثقب علي يسار الشاشة، والشاشة تأتي بمساحة 6.43 انش، وتقدم بجودة FHD+ بدقة 1080×2400 بكسل، وبمعدل كثافة البكسلات 409 بكسل لكل إنش.

تقدم الشاشة تجربة ممتازة من حيث التفاصيل المعروضة فالشاشة تحتوي على عدد بكسلات كبير والدقة أيضا كبيرة فتشبعها كبير ودقتها ممتازة.

الشاشة استخدامها تحت أشعة ممتازة فسطوع الشاشة يبلغ 600 شمعة ولن تمثل مشكلة وستري محتويات الشاشة بشكل واضح جدا.

كما تأتي الشاشة داعمة تدعم الشاشة أيضا وضع أخر وهو الـ OSIE Ultra Clear Visual Effect لضبط الألوان بشكل أفضل أثناء استخدام الهاتف.

الشاشة مقدمة بمعدل تحديث جيد فيبلغ 90 هيرتز صحيح انه ليس الأفضل فهناك هواتف 120 هيرتز ولكنه لا يزال جيد ويساعد في تجربة أفضل وسلسلة للشاشة.

فأثناء الاستخدام العادي من التنقل في الهاتف بين التطبيقات أو حتى أثناء استخدام الألعاب وخصوصا في الألعاب التي تدعم معدل تحديث الشاشة المرتفع مثل PUBG فالشاشة تقدم أداء جيد جدا.

كما تدعم الشاشة التنقل بين الـ 90 هيرتز والـ 60 هيرتز للتوفير أكثر في البطارية.

وتدعم الشاشة الكثير من الأوضاع أهمها وضع الـ Dark Mode لتحويل الهاتف بالكامل إلى اللون الأسود لحماية العين من السطوع المرتفع، وتدعم أيضا وضع حماية العين من الأشعة الضارة التي تخرج من شاشات الهواتف.

وتدعم الشاشة خاصية الـ Always On Display بديلة للمبه الإشعارات لعرض الإشعارات دون الحاجة لفتح الهاتف.

شاشة هاتف Oppo Reno 5 4G تحتل من الواجهة الأمامية للهاتف نسبة 90.7% وتدعم أبعاد العرض الجديدة 20:9 كما يمكن إلغاء أزرار التحكم واستخدام الإيماءات لزيادة المساحة المستخدمة من الشاشة.

الشاشة مدعومة بطبقة حماية من نوع كورنينج جوريلا جلاس الإصدار الثالث.

مستشعر البصمة الذي يدعمه موبايل Oppo Reno 5 4G مدمج في الشاشة وهو مستشعر بصري وقد صرحت الشركة أن المستشعر أفضل من المستشعرات السابقة للشركة بنسبة 20% في السرعة والدقة وهذا بالفعل ما قد حدث فهي سريعة ودقيقة جدا في الاستخدام.

ويدعم أيضا بصمة الوجه التي تعمل من خلال الكاميرا الأمامية وهي سريعة جدا وقد تكون في بعض الأحيان أسرع من بصمة الأصبع ولكن دقتها اقل منها في كل الأحوال وفي مختلف ظروف الإضاءة.

هاتف Oppo Reno 5 4G يعمل بأخر واجهة تشغيل من شركة اوبو وهي الـ ColorOS 11.1 والمبنية على أحدث أنظمة التشغيل حتى الآن وهو الـ Android 11 والذي يحتوي على كثير من المميزات وواجهة المستخدم تقدر الكثير من الاختيارات الجديدة.

أما بالنسبة إلى الذاكرة التخزينية فهاتف Oppo Reno 5 4G مقدم بنسخة واحدة فقط، 128 جيجا بايت من نوع UFS 2.1 وهي تسمح بسرعة نقل الملفات، وبذاكرة عشوائية (RAM) 8 جيجا بايت من نوع LPDDR4.

المعالج الذي يعمل به الهاتف من نوع Snapdragon 720G من شركة كوالكوم ويأتي بتقنيه تصنيع 8 نانو، والمعالج الرسومي للهاتف يأتي من نوع Adreno 618.

المعالج المستخدم في هاتف Oppo Reno 5 4G قديم نسبيا فهو نفس المعالج في هاتف الـ Reno 4 الإصدار السابق ولم يتغير به أي شيء وهاتف الـ Realme 7 Pro، وهواتف أخرى من شاومي اقل سعرا منه مثل الـ Xiaomi Redmi Note 9 Pro ولكن بالرغم من أن المعالج قديم نسبيا إلا انه لا يزال يقدم أداء جيد في الفئات الأقل سعرا فمنافسين الهاتف أفضل.

كما سبق وذكرنا المعالج قديم نسبيا وليس الأقوى في تلك الفئة ولكنة بالرغم من هذا يقدم أداء ممتاز في الاستخدامات الأساسية خلال اليوم مثل عمل مكالمات والتنقل بين التطبيقات مثل تطبيقات السوشيال ميديا وغيرها وبعض الألعاب الخفية واستخدام الهاتف بشكل عام فالهاتف أداءه اليومي أكثر من ممتاز ولن تجد في استخدامه أي مشاكل.

هاتف Oppo Reno 5 4G يدعم وضع الـ Game Space وهو الوضع التي تقوم اوبو بتطويره لتحسين الأداء الرسومي للهاتف فستجد انه يعمل بكل سلاسة دون أي مشاكل.

يساعد هذا الوضع في ثبات إطارات الألعاب ووثبات سرعة الإنترنت بقدر المستطاع أثناء اللعب، فعند لعب PUBG فستلعب بإعدادات للجرافيك HD وبدقة High.

ولعبة Call Of Duty تعمل بإعدادات رسومية High، مع خيار الرسوميات الواقعية، فتقدم تجربة جيدة للعبه.

يمكن لهاتف Oppo Reno 5 4G تشغيل لعبة Fortnite القوية جدا من حيث الجرافيك وتعمل على بإعدادات جرافيك متوسطة ولكن لابد من تنزيلها من الموقع الرسمي للعبة.

لم تقم الشركة بالتصريح عن أي نوع من أنواع التبريد في الهاتف بشكل رسمي وستلاحظ بعض الارتفاع في درجات الحرارة أثناء استخدام الهاتف لفترات طويلة في الألعاب.

الكاميرات الخلفية لهاتف Oppo Reno 5 4G رباعية.

الكاميرا الأولى : وهي الكاميرا الأساسية وتأتي بدقة 64 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.7 ولم يحدد المستشعر بشكل رسمي حتى الآن.

الكاميرا الثانية : وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير بزاوية واسعة فتأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2.

الكاميرا الثالثة : وهي الخاصة بالتصوير القريب الـ (Macro) فتأتي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4.

الكاميرا الرابعة : وهي الخاصة بالتصوير يلون واحد وعمل العزل والبورتريه فتأتي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 بالإضافة إلى فلاش أحادي من نوع ليد فلاش.

الكاميرا الأساسية هي التي تم التطوير بها عن هاتف Reno 4 فأصبح التفاصيل بها أكثر بفارق ملحوظ فتقدم أداء جيد في مختلف ظروف الإضاءة القوية والضعيفة وهذا يرجع إلى فتحة العدسة الكبيرة التي تسمح بمرور الضوء بصورة كبيرة ويتم توزيع الضوء على الصورة بشكل ممتاز.

أما بالنسبة إلى الألوان فكعادة اوبو أنها تجميلية والمعالجة بها قوية جدا فتستطيع التقاط الصور ونشرها مباشرة أو استخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى التعديل عليها لأنها بالفعل معالجة من قبل الهاتف.

لا زالت اوبو تستخدم وضع الذكاء الاصطناعي فيقوم بالتعرف على المشاهد ويقوم بضبط الألوان علي حسب المشاهد المصورة بعد تحليلها واستخدام أفضل ألوان ممكنة ليكون المشهد ممتاز، ولكن في الكثير  من الأحيان تشبع الألوان يكون سيء خصوصا في الإضاءات الضعيفة.

أما الكاميرا الخاصة بالتصوير بزاوية واسعة فتقدم نفس أداء هاتف Reno 4 لم تتغير بنفس الدقة والتفاصيل كما أن زاويتها ليست كبيرة ولكنها مقبولة وتشبع ألوانها جيد مقارنة بدقتها ومعالجة الهاتف للصور.

أحد الأشياء التي يقوم بها جوال Oppo Reno 5 4G بشكل شبه كامل من خلال نظام تشغيله هو العزل فالكاميرا الخاصة بالعزل دقتها صغيرة وغير كافية فيقوم الهاتف بالتعويض عن هذا بالمعالجة ويقدم أداء جيد ومقبول.

ولا زال موبايل Oppo Reno 5 4G يدعم خاصية التصوير أحادي اللون مثل الـ Reno 4 وسيقوم بعزل الخلفية باللون الأسود ولكن سيعمل على ثلاث ألوان فقط، الأحمر، والأزرق، والأخضر.

وتدعم الكاميرات الكثير من الأوضاع من أهمها وضع التصوير الليلي والذي يقوم بزيادة الضوء والتحكم به ولكن لابد من تثبيت يديك جيدا أثناء التقاط الصور.

الفيديوهات فالهاتف يستطيع التقاط الفيديوهات بدقة 4K ويدعم التصوير بمعدل إطارات 60 و30 إطار في الثانية الواحدة كمان انه يلتقط بدقة 1080 أيضا بعدد إطارات 60 و30 إطار في الثانية الواحدة وبدقة 720 بمعدل إطارات 960 إطار في الثانية الواحدة وهذا يستخدم في التصوير البطيء.

ويمكنك التقاط فيديو بالكاميرا الأمامية والكاميرا الخلفية بوقت واحد في فيديو واحد دون الحاجة إلى تصوير كل فيديو على حدي.

وتأتي الكاميرات داعمة لوضع الـ Ultra Steady Video 3.0 للحصول على تثبيت أفضل في تصوير الفيديوهات بدون اهتزاز عن طريق المثبت الإلكتروني الـ EIS.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 44 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4، بمستشعر من نوع Sony IMX616.

الكاميرا الأمامية للهاتف أداؤها جيد وألوانها ممتازة وتلك الدقة مع كم التفاصيل في الصور ممتاز وتدعم التصوير بوضع الـ Ultra Night Selfie Mode للحصول على صور أفضل في الإضاءة الخافتة، تدعم وضع HDR، وتلتقط الكاميرا فيديوهات بدقة 1080 وبعدد إطارات 30 إطار في الثانية ويدعم التثبيت الإلكتروني.

موبايل Oppo Reno 5 4G يدعم تشغيل شريحتي اتصال وكارت ذاكرة خارجي في نفس الوقت دون الحاجة إلى الاستغناء عن أحد الشرائح.

يدعم الهاتف مستشعرات كثيره أهمها مثل مستشعر التسارع، والبوصلة، والتقارب.

يمكنك تشغيل نظارات الواقع الافتراضي من خلال مستشعر الجيرو سكوب.

الهاتف يدعم راديو FM.

سماعات هاتف Oppo Reno 5 4G ستريو مجسمة وتقدم أداء ممتاز سواء في الاستماع إلى الموسيقي أو الألعاب.

يدعم الهاتف الميكروفون الإضافي الذي يعمل على الضوضاء.

الـ USB من نوع Type-C الإصدار الثاني.

بطارية جوال Oppo Reno 5 4G بسعة 4310 مللي امبير لم يحدث بها تطوير كبير عن الرينو 4 سوي 300 ملي امبير فقط، ولكنها تقدم أداء قوي وتعطيك استخدام فعلي للشاشة لمدة 6 ساعات وتصمد لمدة قد تصل إلى اليوم الكامل من الاستخدام البسيط وعند الاستخدام بشكل قوي ستقوم بشحن الهاتف مره واحده فقط

شاحن الهاتف بقوة 50 وات وهو الـ SuperVOOC فالشاحن سريع جدا وبنفس الوقت امن جدا فتستطيع من خلاله شحن الهاتف بالكامل من 0% حتى 100% 40 دقيقة بحد أقصى، ويدعم الهاتف أيضا الشحن العكسي.

عيوب هاتف Oppo Reno 5 4G

الخامات التي يأتي بها هاتف Oppo Reno 5 سيئة للغاية في فئة تعد متوسطة فالإطار والظهر يسهل خدشهما ويتغير لونهما بكل سهولة، كما تظهر على ظهر الهاتف البصمات والاتصالات المختلفة بسبب العرق وغيرها.

لا يدعم الهاتف لمبة إشعارات.

الكاميرا الخلفية بارزة بشكل قوي مما يعرضها للخدش وفي أحيان أخرى الكسر فلابد من استخدام الجراب

ليغطي البروز.

يعد المعالج هو أحد نقاط الضعف القوية جدا في الهاتف فهو ليس الأقوى حالياً في فئته السعرية فقد أصدرت شاومي هواتف اقل منه سعرا ويتفوق عليه في الأداء الرسومي مثل الـ Mi 10t  يأتي داعم لشبكات الجيل الخامس، ويتواجد المعالج في هواتف أرخص مثل الـ Redmi Note 9s .

هاتف Oppo Reno 5 لا يدعم خاصية التواصل القريب الـ NFC.

الكاميرات بشكل عام جيدة ولكن في نفس الفئة السعرة التي يأتي بها الهاتف يوجد هاتف Redmi Note 10 pro بكاميرا أفضل بكثير عن الهاتف.

محتويات علبة الموبايل

 هاتف Oppo Reno 5 مع لاصقة حماية تم وضعها بشكل مسبق – رأس الشاحن السريع بقدرة 50 وات – سلك USB من نوع Type C  – سماعات الأذن – جراب ظهر لحماية الهاتف – دبوس معدني – كتيبات دليل بدء الاستخدام السريع – ضمان الهاتف.

خلاصة مراجعة جوال Oppo Reno 5 4G

هل التصميم جيد؟

لم يتغير ولا تزال الخامات بلاستيكية وسيئة جدا ولكن وزن الهاتف وسمكة جيدين للاستخدام المتواصل.

هل الشاشة جيدة؟

تصميم الشاشة ممتاز وألوانها جيدة وترددها جيد ولكن هاتف شاومي Note 10 Pro يتفوق عليه في تلك النقطة.

هل الأداء جيد؟

مقبول لم يرتقي إلى أن يكون جيدا في فئة سعرية هواتفها مثل البوكو من شاومي و Mi 10t يتفوقان في الأداء بشكل كبير.

هل البطارية جيدة؟

البطارية تقدم أداء جيد جدا وتصمد لفترات طويلة خلال اليوم حتى مع الاستخدام المكثف القوي والشاحن المرفق مع الهاتف جيد وبقدرة رائعة 50 واط فلا يأخذ وقت طويل في الشحن.

هل الكاميرات جيدة؟

الكاميرا الأساسية في الهاتف تقدم أداء ممتاز أما باقي الكاميرات فلا زالت لم تنل أي قسط من التطوير ولكن بشكل عام هاتف Note 10 Pro يتفوق عليه في الكاميرات.

هل الهاتف يستحق الشراء؟

إذا كنت تريد شراء أحد الهاتفين الرينو 4 او الرينو 5 فننصح بشراء الرينو 5 أما إذا كنت تريد واحد بدلا من الأخر فلا ننصح بهذا فالهاتف لم يقدم أي شيء جديد تقريبا ويمكنك التفكير في بعض الخيارات الأخرى التي سبق وذكرناها.

مراجعة سريعة على صفحة الموبايل على الموقع الرسمي لشركة اوبو من هنا.

شاركها على السوشيال ميديا

معلومات عامة

نوع الجهاز هاتف ذكي
الحالة متوفر بالأسواق

التصميم

مقاومة الماء

الشبكات

شبكة 2G
شبكة 3G
شبكة 4G
شبكة 5G
نوع الشريحة SIM عادية
ثنائي الشريحة

الشاشة

شاشة تعمل باللمس نعم
اللمس المتعدد نعم

الوسائط المتعددة

راديو أف أم
مدخل السماعات يدعم مدخل 3.5 مم

الكاميرا

سوفت وير

هارد وير

لمبة إشعارات
بصمة الإصبع لا يدعم بصمة أصبع

الإتصالات

واي فاي - هوت سبوت
Infrared
NFC

البطارية

مكان البطارية في الخلف / غير قابلة للإزالة
شحن لاسلكي
شحن سريع

سعر الهاتف اليوم

أضف تقييمك للهاتف

  • أضف تقييمك لهذا الموبايل

    عند تقييمك للموبايل بشكل جيد، ستساعد غيرك كثيراً على أتخاذ قرارات معينة تجاه هذا الموبايل .

  • تقييم مواصفات الموبايل

  • 2
  • 4
  • 6
  • 8
  • 6 / 10 هذه النسبة بناء على أختياراتك

أحدث الهواتف من اوبو ↓↓