سعر ومواصفات Oppo A16

Oppo A16
  • المُعالج: ثماني النواة Helio G35 تكنولوجيا 12 نانو
  • سعة التخزين / الرامات: 32 أو 64 جيجا بايت / 3 أو 4 جيجا رامات
  • الكاميرات: خلفية 13 + 2 + 2 ميجا بكسل. / امامية 8 ميجا بكسل.
  • الشاشة: 6.52 بوصة بدقة HD+ بها نوتش صغير
  • نظام التشغيل: اندرويد 11
  • البطارية: 5000 مللي أمبير

المُعرّف - 10459 الماركة - اوبو
القسم - موبايلات
EGP 2,950

تقييم خبراء الموبايل

يتم تجميع التقييمات من أفضل خبراء الموبايلات.

8
  • التصميم 8 / 10
  • الشاشة 8 / 10
  • الكاميرا 8 / 10
  • البطارية 8 / 10

أطلقت شركة جوالات اوبو أحد هواتفها من سلسلة من الهواتف ذات الميزانية المحدودة في الأسواق المصرية دون سابق إنذار، Oppo A16، وهو بديل للإصدار السابق من Oppo A15.

كما أنها أطلقته مع بعض الاختلافات بين النسختين ولعل أهم هذه الاختلافات هي الكاميرا الأمامية، التي ازدادت دقتها وأصبحت 8 ميجا بكسل، بالإضافة إلى الهاتف المجهز مباشرة بأحدث أنظمة التشغيل ومساحة تخزين أكبر، وقد تحسنت البطارية دائمًا السعة.

في هذه المقالة، سنقوم بتفصيل إيجابيات وسلبيات الهواتف المحمولة وهل هناك تطور حقيقي بين الإصدارين اللذين يجعلان الهاتف يستحق الشراء أم لا؟ هل هناك بدائل في نفس النطاق السعري تتجاوزها أم لا؟ لنبدأ

مميزات هاتف Oppo A16

مميزات Oppo A16
مميزات Oppo A16

ظهر الهاتف والإطار الخاص به مصنوعان من البلاستيك اللامع والمواد بأكملها وهو لامع مثل الزجاج، الشيء الجيد هو أنه يمتص الصدمة ويصعب كسره.

هاتف اويو A16 متوفر بلونين فقط: الأزرق والأسود دون التأثير على الألوان فهي ساطعة فقط على الجانبين ولا تأتي بتداخل في الألوان هي فقط لامعة.

لا يزال تصميم الشاشة دون تغيير ويتكون على شكل قطرة ماء، كما أن الشاشة متوفرة من نوع IPS LCD بدقة عالية الجودة HD بمقاس 6.52 بوصة بدقة تصل إلى 720 × 1600 بكسل كثافة جيدة إلى حد ما فتبلغ كثافة البكسلات حوالي 269 بكسل لكل بوصة من الشاشة.

بالنسبة للألوان المعروضة على الشاشة ودقتها واستخدامها بشكل عام، فمن الواضح أنها ليست الأقوى، ولكنها تقدم عرضًا جيدًا للألوان حيث لا تواجه مشاكل معها، لكن تفاصيلها وكثافتها ليست قوية ولكنها مقبولة بما فيه الكفاية.

تدعم الشاشة العديد من الأوضاع، أهمها وضع حماية العين، الذي يحمي العينين من الأشعة الزرقاء، والوضع المظلم الذي يضع الهاتف أسود تمامًا لحماية العين والحد من استهلاك البطارية بصورة كبيرة.

السطوع الخاص بالشاشة جيد إلى حد ما أو أكثر من مقبول فيصل إلى 480 شمعة، وهو رقم ممتاز ويمكن استخدامه جيدًا في الشمس وأفضل من معظم الشاشات في هذه الفئة، وليس من الضروري زيادة كثافة الإضاءة كثيرًا.

تدعم شاشة Oppo a16 أبعاد شاشة 20:9 الجديدة وتساعد على عرض المزيد من المحتوى على شاشة الهاتف، سواء كان الفيديو أو الألعاب، وتشغل الشاشة 88٪ من الجزء الأمامي من هاتفك، ويمكنك استخدام الإيماءات بدلاً من الأزرار لزيادة مقدار المساحة التي تشغلها شاشتك.

يدعم الهاتف جميع أنواع الأمان، الأول هو بصمة الإصبع ويتم دمجه في زر التشغيل، فيوفر المستشعر أداءً مقبولًا للغاية من حيث السرعة والدقة الممتازة في هذا النطاق السعري، ولكنه ليس الأفضل حتى في تلك الفئة السعرية.

النوع الثاني من الأمان هو بصمة الوجه الذي يعمل من الكاميرا الأمامية، وهي سريعة جدًا وأسرع تقريبًا من بصمة الإصبع، كما يفعل OPPO عادةً لتقليل استخدام بصمات الأصابع، وهي سريعة جدا بحسب ما ذكرت الشركة، لكنها ليست آمنة بما فيه الكفاية.

يعمل الجهاز مع أحدث أنظمة التشغيل في السوق، وهي Android 11، ويتضمن أيضًا أحدث واجهات المستخدم التي تتضمن العديد من الميزات، بالإضافة إلى ذلك، من السهل معرفة ما هو ColorOS 11.1 مباشرة من الصندوق.

من حيث التخزين، تحتوي الهواتف على إصدار جيد صحيح انه ليس الأسرع من نوع eMMC 5.1 وبسعة 64 جيجابايت وإصدار ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDR4X  وبسعة جيدة 4 جيجا بايت يعمل بشكل رائع ويمكنه فتح العديد من التطبيقات.

يأتي الموبايل مع معالج ميديا تيك 12 نانو من نوع Helio G35 مع المعالج الخاص بالرسوميات PowerVR Ge8320، وقد استخدم هذا المعالج في الكثير من الهواتف من أهمها من العديد من الشركات منها الـ Realme C15 والـ Realme C21  والـ Realme C12 والـ Xiaomi Redmi 9C والـ Nokia G20 والـ Infinix Hot 10 Play.

هاتف Oppo A16 أثناء التشغيل في الأداء اليومي والأداء المتوسط إلى الجيد والمهام الأساسية توفر أداءً مرضيًا للهواتف من الدرجة الاقتصادية، ويساعد تخزين ذاكرة الوصول العشوائي على استخدام العديد من التطبيقات والمهام الأساسية للاتصال ومشاهدة مقاطع الفيديو وتطبيقات التصفح والشبكات الاجتماعية والألعاب الخفيفة التي لا تتطلب رسومات جيدة أداء جيد للغاية.

أما بالنسبة لأداء الرسومات في الألعاب، وما إلى ذلك، فإن الهاتف يدعم وضع الـ Game Space الخاص بشركة اوبو، ويدعم أيضًا عرضًا خاصًا جديدًا يزيد من مساحة ذاكرة الوصول العشوائي للذاكرة الرئيسية. على الرغم من كل هذا، لا يتم تصنيفه على أنه هاتف ذكي يستخدم للألعاب أو أداء الرسومات العالي.

فيمكنك استخدامه في لعبة PUBG بإعدادات رسومية بدقة وسائط الرسومات مقبولة من حيث الأداء والرسومات والاستجابة باللمس.

وتعمل Call of Duty أيضًا مع تعديلات الرسوم ودقة الصورة المنخفضة وكذلك لعبة Asphalt 9 مع إعداد رسومات منخفض.

فإذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء ممكن للألعاب التي تستخدمها، فلديك أدنى الإعدادات الممكنة ولا نوصي بتنزيل كل هذه التطبيقات معًا أو تنزيل لعبة السيارات التي تحتاج إلى رسوميات كبيرة الـ Asphalt 9.

تقدم جميع الكاميرات أداءً مشابهًا جدًا للإصدار السابق، والذي يأتي مع نفس الكاميرات الخلفية تقريبًا، لكن الكاميرات الجديدة تقوم بتصميم ومعالجة برامج التصوير أثناء استخدام الكاميرا الخلفية الأساسية أثناء التصوير في الضوء الساطع.

تعمل الكاميرا الخلفية الأساسية بشكل جيد في هذه الفئة الاقتصادية الخاصة لأنها توفر الكثير من التفاصيل وبالرغم من ان فتحة صغيرة، ولكن الصور المعروضة جيدة في الكثير من الضوء، ويقدم الهاتف أيضًا تفاصيل مقبولة حيث أن الكاميرا الأساسية تبلغ 13 ميجا بكسل فقط في الحجم.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم تطبيق OPPO الأساسي على الكاميرات، فستجد أن الألوان التي تم التقاطها بواسطة الكاميرات تجميلية للغاية، نظرًا لبقية الهواتف في هذا النطاق السعري، نظرًا للدقة المنخفضة، ولكنها مقبولة بشكل عام للعين.

بقية الكاميرات تخدم غرضها فقط وتفعل ما هو مطلوب منها، أي أن الصورة المقربة التي تدعمها الكاميرا الخاصة بك توفر أداءً مقبولًا وضبط تلقائي للصورة جيدًا، ولكن كان من الأفضل أن تكون هذه الكاميرا أفضل من صورة واسعة عندما يتعلق الأمر بأداء الكاميرات المعزولة المقبولة، ولكن في بعض الأحيان تحدث بعض الأخطاء، خاصة إذا كانت هناك مكملات مثل النظارات أو الشعر الكثيف أو نصائح الصور بشكل عام.

عند استخدام الكاميرات لالتقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، توفر الكاميرا الرئيسية فقط أداءً مقبولًا. كلما انخفض الضوء، كلما انخفضت جودة الصور والضوضاء المتواجدة في الصور ستزداد بصورة كبيرة.

يدعم الهاتف تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل بدقة FHD بمعدل 30 إطارًا في الثانية ويدعم تسجيل 720 بكسل عالي الدقة بمعدل 30 إطارًا في الثانية.

وهو يدعم بطاقتي SIM وما يصل إلى 256 جيجابايت من التخزين الخارجي دون التضحية بأي من بطاقات SIM هذه.

يمكنك تشغيل راديو الـ FM لان الهاتف يدعمه.

يدعم الهاتف العديد من أجهزة الاستشعار مثل التسارع والقرب. يدعم الهاتف المحمول منفذ سماعة رأس 3.5 ملم.

منفذ USB للهاتف يأتي بالإصدار الثاني من النوع Type-C وهو يعد الأفضل والأسرع.

الهاتف مدمج في بطارية بسعة أكبر من الإصدار السابق من 5000 مللي أمبير، وهي غير قابل للإزالة، وعندما يتم استخدام الهاتف في الألعاب أو حتى التطبيقات التي تتطلب أداءً رائعًا، تنخفض سعة البطارية ببطء، وهو أداء جيد. عادة، تسمح لك البطارية باستخدام هاتفك لمدة يومين دون شحنه، وتمنحك الشاشة وقت استخدام فعلي للشاشة حوالي 6 ساعات والشاشة مفتوحة.

عيوب هاتف Oppo A16

عيوب Oppo A16
عيوب Oppo A16

الخامات المصنوع منها الهاتف سواء الجزء الخلفي منه أو الإطار البلاستيكي مقاوم للخدش ومظهر بصمات الأصابع سهل للغاية. يجب استخدام العلبة لحماية الهاتف من كل هذا، بالإضافة إلى الإطار، سيتغير لونه بعد فترة معينة من الاستخدام.

أصبح وزن الهاتف المحمول أكبر عن الإصدار السابق فيزن الجهاز حوالي 190 جرامًا بالإضافة إلى السماكة 8.4 مم، وصحيح أن الهاتف المحمول ليس من المستحيل التعامل معه والجانب الخلفي منحني، ولكن مع الاستخدام المطول، ليس من السهل استخدامه.

عندما استخدمنا الهاتف لأول مرة، كان هناك بعض التهنيج في الهاتف ولا نعرف السبب، لكن المعالج المستخدم هو بالتأكيد سبب ذلك، لأنه قديم مقارنة بالواجهة مع العديد من الخيارات.

تتميز الكاميرات بمكانة بارزة للغاية وبالتالي يتم خدشها خاصة عند وضعها على سطح مستو، ولم تعلن الشركة أن الشاشة ستحمل إحدى طبقات الحماية، باستثناء المادة اللاصقة البلاستيكية الموضوعة مسبقًا على الشاشة.

الحواف المتواجدة في تصميم الشاشة كبيرة جدا، وخاصة الحافة السفلية، وهي أكبر من الإصدار السابق.

مستشعر بصمات الأصابع على هذا الهاتف ليس الأسرع في بعض الهواتف في هذا النطاق السعري، وأقرب Xiaomi Redmi Note 10 هو Xiaomi Redmi Note 10، الذي يتفوق على أي شيء تقريبًا ولا يفتح عندما يكون الإصبع متعرق والذي في هذه الفئة أمر طبيعي، لكن معظم الهواتف والمستشعر ليس الأفضل.

لا يدعم لمبة الإشعارات ولم يتم التعويض عنها بأي من الوظائف الأخرى للتعويض عن الإشعارات التي تظهر على الشاشة.

الشاشة ليست الأفضل وعلى الرغم من سطوعها، وهو أمر جيد، لكن الشاشة متوفرة فقط في عدد قليل من الدقة ولها تصنيف سيء في هذا النطاق السعري، وتتفوق معظم هواتف شاومي على الهاتف في تلك النقطة فتحتوي معظمها على شاشة دقة FHD مثل Redmi 9 وPOCO M1.

كما أن شاشة الـ Xiaomi Redmi Note 10 تأتي مع شاشة AMOLED وهي بالتأكيد الأفضل من بين جميع شاشات IPS.

سيكون هناك الكثير من المشاكل، خاصة عند استخدام الألعاب التي تتطلب أداء رسومات عالي ويرجع ذلك إلى حقيقة أن أداء الهاتف ضعيف حتى في فئة الاقتصاد، وهناك هواتف في نفس النطاق السعري تتفوق على الهاتف، مثل Xiaomi Redmi 9 و Realme C3 وهاتف Xiaomi Redmi 10 الجديد.

لا يدعم الهاتف المستشعر الجيرو سكوبي لتشغيل نظارات الواقع الافتراضي.

لا يدعم الهاتف ميكروفون ثانوي لعزل الضوضاء والضوضاء أثناء استخدامه في المكالمات أو الصوتيات أو تسجيلات الفيديو التي ستنتج الكثير من الضوضاء.

التصوير في الإضاءات الليلة المنخفضة سيء لعدد من الأشياء أولاً العدسة الضيقة التي عادةً ما تؤدي إلى عمل الكاميرا بشكل سيء للغاية في الصور الليلية نتيجة لأنها لا تسمح بمرور غلاف خفيف مناسب، وثانيًا، يمكن للمعالج معالجة الصور بشكل سيء.

كاميرات Oppo A16
كاميرات Oppo A16

وبالنسبة إلى أداء الكاميرا الأمامية فهو إلى حد ما اقل من المقبول وتحتوي على مشكلة كبيرة لأن الكاميرا الأمامية ضعيفة، على الرغم من الدقة المتزايدة المستخدمة في الكاميرا، لا تقدم حتى أداءً مقبولًا حتى في ظل إضاءة مختلفة.

وبالنسبة إلى كم التفاصيل الموجودة في الكاميرا الأمامية فهي ضعيفة بما فيه الكفاية حتى بالنسبة إلى انه كاميرا اقتصادية ولكنها لا زالت تعد أقوى من الإصدار السابق، حيث تحتوي على 8 ميجا بكسل عند التصوير في الليل، وتعطل الكاميرا لأن الفتحة صغيرة ولا تساعد في كمية الضوء المناسبة.

أما بالنسبة إلى العزل التي تقدمة الكاميرا فلا يعمل بشكل جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة. بشكل عام، بالنسبة للكاميرات، سواء كانت خلفية أو حتى أمامية، توجد هواتف شاومي في نفس النطاق السعري التي تقدم أداءً أفضل من Xiaomi Redmi 10 الذي يأتي مع كاميرا خلفية 50 ميجا بكسل.

تجربة الصوت للهاتف ليست الأفضل في هذا النطاق السعري. مكبرات الصوت الأحادية عالية ولكن لا تحتوي على تفاصيل بخلاف Redmi Note 10، والتي تأتي مع مكبرات صوت استريو من نفس النطاق السعري.

مع هذه البطارية الصغيرة ذات السعة المنخفضة، يتمتع شاحن الهاتف بسرعة جيدة فقط لشاحن الواط. يكمل هذا الشاحن بطارية الهاتف ويصل إلى 100٪ في غضون ثلاث ساعات تقريبًا، وهو عدد كبير نسبيًا، وكل هذا يرجع إلى السعة الهائلة للبطارية، والتي كانت في البداية 18 واط على الأقل.

بطارية Oppo A16
بطارية Oppo A16

محتويات علبة الموبايل

هاتف Oppo A16 من اوبو [1] مع لاصقة بلاستيكية تم وضعها بشكل مسبق – رأس الشاحن بقوة 10 واط – سلك USB من نوع Type-C – دبوس معدني – كتيبات دليل بدء الاستخدام السريع – ضمان الهاتف – جراب ظهر شفاف.

خلاصة مراجعة جوال اوبو ايه 16

هل تصميم Oppo A16 جيد؟

يوفر الهاتف مواد خارجية مشتركة مع تصميم متطور نسبيًا في هذا النطاق السعري، خاصة شكل الكاميرات المصممة حديثا، ولكن وزن الهاتف كبير وكذلك سمكة، مما لا يسهل الاستخدام وهذه المواد سهلة الخدش وتغيير اللون بسهولة وخصوصا إطار الهاتف.

هل شاشة Oppo A16 جيدة؟

أما بالنسبة للشاشة، فهو شيء طبيعي جدا أن تكون من نوع IPS في هذا النطاق السعري، ولكن بالنظر إلى المنافسين في نفس الفئة السعرية سنجد أن Redmi Note 10 يأتي مع شاشة AMOLED ويتفوق على الهاتف.

هل اداء Oppo A16 جيد؟

لا على النقيض فالأداء يعد سيئا جدا ويمكن القول أن الأداء اليومي للهاتف يعد أداء مقبول نسبيًا بين المنافسين، لكنه لا يعتبر الأقوى والأكثر تفوقًا على Infinix Hot 10، وهو أفضل أداء في هذه الفئة، بالإضافة إلى Redmi 10.

هل بطارية Oppo A16 جيدة؟

البطارية عبارة عن تكوين جيل سابق مع اختلاف كبير في السعة مما يجعلها أفضل بكثير من الإصدار السابق. يتم شحنه أيضًا عبر منفذ الشحن من نوع Type-C، لكنه لا يزال شاحنًا بطيئًا بقدرة 18 واط، ومع إلقاء نظرة سريعة على المنافسة، يكون الهاتف هو ناقص، وهناك هواتف مزودة بشاحن بقوة 33 واط.

هل كاميرات Oppo A16 جيدة؟

أما بالنسبة للكاميرات، في رأيي فهي الأسوأ في هذا النطاق السعري بدون منافسين، ولم تتغير عن الإصدار السابق، سوي فقط الكاميرا الأمامية لديها دقة أعلى من الجيل السابق ولكنها اقل من المنافسين، فقط هناك أن Redmi 10 يأتي مع كاميرا 50 ميجا بكسل و Xiaomi Note 10 يدعم تسجيل فيديوهات بدقة 4K.

هل هاتف اوبو A16 يستحق الشراء؟

لا يوجد هاتف يستحق الشراء، ولا يوجد تطور بينه وبين Oppo A15 ويتجاوزه Redmi 10 الجديد في نفس النطاق السعري.

شاركها على السوشيال ميديا

المواصفات

معلومات عامة

نوع الجهاز هاتف ذكي
موديل الجهاز Oppo A16
تاريخ الإعلان 17 يوليو, 2021
الحالة متوفر بالأسواق

التصميم

الأبعاد 8.4 × 75.6 × 163.8 مم
الوزن 190 جرام
مقاومة الماء
خامات ظهر الهاتف بلاستيك لامع
الألوان المُتاحة الأسود - الأزرق

الشبكات

شبكة 2G
شبكة 3G
شبكة 4G
شبكة 5G
قوة الشبكة لم يتم تجربتها بعد
نوع الشريحة SIM نانو
ثنائي الشريحة

الشاشة

نوع الشاشة IPS LCD
مقاس الشاشة 6.52 بوصة بدقة HD+ بها نوتش صغير
دقة الشاشة 1600 × 720
ألوان الشاشة 16 مليون لون
كثافة البكسل 269 بيكسل لكل بوصة
شاشة تعمل باللمس نعم
اللمس المتعدد نعم

الوسائط المتعددة

راديو أف أم
مدخل السماعات يدعم مدخل 3.5 مم
درجة ارتفاع الصوت لم يتم تجربته بعد
السماعات الخارجية مونو / سماعة واحدة

الكاميرات

الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل، بفتحة عدسة F/2
الكاميرا الخلفية الكاميرا الاولى 13 ميجا بكسل، بفتحة عدسة F/2.2
الكاميرا الثانية 2 ميجا بكسل، للتصوير الماكرو بفتحة عدسة F/2.4
الكاميرا الثالثة للعزل 2 ميجا بكسل، بفتحة عدسة F/2.4
خصائص الكاميرا HDR, Panorama
فلاش خلفي نعم - LED
فلاش أمامي غير متاح

سوفت وير

نظام التشغيل اندرويد 11
واجهة المستخدم ColorOS 11.1

هارد وير

المعالج ثماني النواة Helio G35 تكنولوجيا 12 نانو
مُعالج الرسوميات PowerVR GE8320
الرامات 3 جيجا, 4 جيجا
المساحة الداخلية 32 جيجا, 64 جيجا
مدخل الذاكرة يدعم حتى 256 جيجا بايت في منفذ منفصل بالهاتف.
لمبة إشعارات
بصمة الإصبع متوفرة في زر الباور
سرعة البصمة لم يتم تجربتها بعد
الحساسات البصمة ، التسارع ، القرب ، الجيروسكوب

الإتصالات

البلوتوث V 5.0
واي فاي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot
واي فاي - هوت سبوت
يو أس بي Type C كما يدعم الـ OTG
جي بي اس with A-GPS, GLONASS, GALILEO, BDS, QZSS
Infrared
NFC

البطارية

سعة البطارية 5000 مللي أمبير
مكان البطارية في الخلف / غير قابلة للإزالة
شحن لاسلكي
شحن سريع
قوة الشاحن 10 واط

سعر الهاتف

سعر الهاتف عالمياً 188 دولار امريكي
سعر الهاتف في مصر 2950 جنيه مصري

أضف تقييمك

  • أضف تقييمك لهذا المنتج

    عند تقييمك للمنتج بشكل جيد، ستساعد غيرك كثيراً على أتخاذ قرارات معينة تجاهه.

  • تقييم مواصفات المنتج.

  • 8
  • 8
  • 8
  • 8
  • 6 / 10 هذه النسبة بناء على أختياراتك