سعر ومواصفات Nokia C20 Plus

Nokia C20 Plus
  • المُعالج: ثماني النواة Unisoc SC9863A تكنولوجيا 11 نانو
  • سعة التخزين / الرامات: 32 جيجا بايت / 3 جيجا رامات
  • الكاميرات: خلفية 8 + 2 ميجا بكسل. / امامية 5 ميجا بكسل.
  • الشاشة: 6.5 بوصة بدقة HD بها ثقب صغير
  • نظام التشغيل: اندرويد 11
  • البطارية: 4950 مللي أمبير

المُعرّف - 9644 الماركة - نوكيا
القسم - موبايلات
EGP 1,699

تقييم خبراء الموبايل

يتم تجميع التقييمات من أفضل خبراء الموبايلات.

8
  • التصميم 8 / 10
  • الشاشة 8 / 10
  • الكاميرا 8 / 10
  • البطارية 8 / 10

أطلقت شركة HMD Global المالكة لشركة هواتف نوكيا أخر هواتفها من سلسلة الـ C فئة الأسعار الاقتصادية وهو الـ Nokia C20 Plus والذي يأتي بديلا مطورا عن هاتفها السابق الـ Nokia C20 بالمزيد من المميزات التي يدعمها هذا الإصدار عن السابق ولعل من أهمها هي أن الهاتف أصبح يدعم كاميرات خلفية ثنائية.

وحجم البطارية أصبح أكبر من الإصدار السابق ولا زالت الشاشة وقدرة الشحن نفسها. في هذا المقال سنقوم بعرض كامل مميزات وعيوب الهاتف بالتفصيل وهل الهاتف يستحق الشراء أم أن هناك بدائل تقدم أداء أفضل من الهاتف  وهل يستحق الشراء أم لا؟

مميزات هاتف Nokia C20 Plus

مميزات Nokia C20 Plus
مميزات Nokia C20 Plus

خامات الهاتف بالكامل من الظهر الخلفي وكذلك الإطار يأتيان من البلاستيك البولي كربونيت، ويتميز بلمعانه فيجعله يشبه الزجاج كما انه ناعم في ملمسه، كما انه صعب الكسر فيمتص بعض الصدمات بسهولة، كما أن حجم الهاتف جيد في الاستخدام بيد واحدة.

توفر الشركة الهاتف بلونين فقط وهما اللون الأسود، واللون الأزرق.

لم تتغير الشاشة حيث أن الشركة لا زالت تستخدم نفس التصميم القديم للشاشة على شكل قطرة المياه Water Drop، من نوع IPS وهي الشاشة المناسبة للفئة الاقتصادية من الأسعار لم يقدم أي شيء جديد عن النسخة السابقة وبالرغم من كل هذا إلا أن الهاتف المنافس له قوي ويقدم شاشة أفضل منه وهو الـ Samsung A02s من سامسونج التي أصبحت تقدم أداء قوي في تلك الفئات السعرية.

وبالنسبة إلى أداء تلك الشاشة فهي تقدم أداء مقبول للغاية في تلك الفئة السعرية ومن خلالها يمكنك الاستمتاع بمشاهدة فيديوهات بدقة مقبولة وتفاصيل جيدة ومن ناحية الاستخدام بشكل عام فالهاتف يقدم تجربة استخدام بصورة عامة مقبولة في تلك الفئة السعرية

نتطرق الآن إلى أداء الشاشة من حيث الألوان تقدم الشاشة تجربة ألوان جيدة في الفئة الاقتصادية وواضحة كذلك بالرغم من أنها ليست الأفضل من حيث الدقة تشبع الألوان مقبول في فئة السعر المقدم بها، وكذلك الحال من حيث التفاصيل فدقة الشاشة HD فقط، وهي شاشة مخصصة للفئة الاقتصاد وتقدم تفاصيل جيدة لا يوجد تفاصيل كثيرة ليست واضحة.

ولكن الجدير بالذكر أن هواتف أخرى من سامسونج وهو الـ Samsung A02s و ريلمي C11 تتفوقان على الهاتف.

تحتوي الشاشة على دعم كامل لبعض الأوضاع التي تساعد على الشاشة تدعم الوضع الليلي الـ Dark Mode ومن خلاله يمكنك تحويل الهاتف بالكامل إلى اللون الأسود صحيح انه يميل إلى الرمادي قليلا ولكنة جيد ويوفر من استهلاك البطارية كما انه يقلل من السطوع المضر للعين، وتدعم كذلك وضع حماية العين الذي يمكنه تقليل الأشعة الزرقاء التي تخرج من الشاشة وحماية عينيك أثناء الاستخدام لفترات طويلة.

تأتي الشاشة داعمة لأبعاد العرض الجديدة 20:9 وتشغل الشاشة 83٪ فقط من الجزء الأمامي، لذا يمكنك زيادة المساحة المستخدمة من الشاشة بإلغاء أزرار التحكم الكلاسيكية واستخدام الإيماءات بدلا منها.

يدعم الهاتف نوعًا واحدًا من الحماية وهو بصمة الوجه هو خيار جيد للأمان  ولكن كون الهاتف لا يدعم بصمة الأصبع فهو شيء لا يحبذه مستخدمين تلك الفئة ولكن بصمة الوجه تقدم أداء جيد من حيث السرعة ولكنها ليست آمنة لأنها تعمل من خلال الكاميرا الأمامية التي تقدم أداء سيء.

الهاتف مقدم كما هي عادة شركة نوكيا عادة بواجهة أندرويد الخام إصدار Go الذي يعتمد على إصدار اندرويد 11 الجديد وهو أخر الإصدارات المتاحة من الاندرويد والذي سيضمن إليك السلاسة في الاستخدام وكذلك التحديثات المستمرة لمدة قد تصل إلى سنتين من التحديثات الأمنية والأنظمة بالكامل.

يتوفر الهاتف بنسخة واحدة للذاكرة تخزين 32  نوع eMMC 5.1، وتأتي الذاكرة العشوائية للهاتف بنسخة واحدة كذلك 3 جيجا بايت وهناك هواتف كثيرة تتفوق على الهاتف في تلك النقطة.

أما بالنسبة إلى عتاد الهاتف فهو مقدم بمعالج يعد من اقل معالجات الفئة الاقتصادية من شركة Unisoc من نوع SC9863A بتكنولوجيا الـ 28 نانو تقنية كبيرة لا توفر في البطارية ومع معالج رسومي من نوع IMG8322 وهو نفس المعالج الذي استخدمته شركة ايتل في هاتفها الـ Itel P36 Pro الأقل كثيرا في السعر.

بالنسبة إلى الأداء اليومي فالهاتف يقدم أداء مقبول جدا في المهام الأساسية من المكالمات والتنقل بين التطبيقات وهو أفضل بفارق ملحوظ بالنسخة التي تأتي بـ 3 جيجا بايت رام بسبب كم الذاكرة التي تسمح بتشغيل الكثير من التطبيقات في الخلفية، عند استخدام المكالمات اليومية ومشاهدة مقاطع الفيديو والتنقلات الأخرى بين تطبيقات الوسائط الاجتماعية وبعض الألعاب خفيفة الوزن التي لا تتطلب أداء رسومات رائعًا.

أما بالنسبة إلى الأداء الرسومي فالمواصفات المذكورة أعلاه تجعل الهاتف يمنحك فقط أداء مقبول في الاستخدام اليومي وفي المهام الأساسية فقط، حتى الألعاب التي لا تحتاج إلى رسوميات كبيرة لن تعمل بكفاءة، فالهاتف في المقام الأول هو هاتف اقتصادي في الفئة الأقل فلا يقدم حتى أداء رسومي متوسط بل هو اقل من الفقير في الأداء الرسومي الكبير وفي الألعاب التي لا تحتاج إلى رسوميات كبيرة ستعمل على أعدادات منخفضة بشكل مقبول فلا تنتظر أكثر من ذلك.

وننتقل إلى أداء كاميرات الهاتف وقد وضحنا سابقا أن الهاتف يأتي في الفئة الاقتصادية فلا تتوقع منه أداء جيد في هذه الفئة السعرية بل ستجد كاميرات الهاتف من أقل الفئات في السعر وهي تقدم أداء ما بين الضعيف إلى مقبول بالنسبة لي لأنه فئة اقتصادية.

كاميرات Nokia C20 Plus
كاميرات Nokia C20 Plus

فعند التقاط الصور في أثناء الإضاءة القوية أو ضوء الشمس، ستجد أن الألوان الموجودة في الكاميرا جيدة، غير معالجة بصورة كبيرة لكنها جيدة وحقيقية لما تراه عينيك، فالمعالج الموجود بالهاتف لا يقدم المعالجة الكافية مما يجعل التجميل بشكل عام سيء أو غير قوي، وقد تكون كذلك بسبب ضعف أداء الكاميرا بشكل خاص حيث أنها لا تعمل بكفاءة عالية.

وننتقل إلى الإضاءة وتوزيع الضوء في الصور ففي أثناء التقاط الصور في الإضاءات المرتفعة فتقدم أداء جيد صحيح أن فتحة العدسة ليست كبيرة ولكن لا توجد العديد من الأماكن المظلمة في الصور الملتقطة، على الرغم من أن الشركة لم تعلن رسميًا عن فتحات العدسة لأي من كاميراتها ولكنها بشكل عام تقدم أداء مقبول.

أحد التطويرات القوية هي الكاميرا الثانية الخاصة بالتصوير عن قرب ماكرة فهي تقدم أيضًا أداءً مقبولاً جدا في تلك الفئة السعرية وبالنسبة إلى تفاصيلها فهي جيدة وألوانها مقبولة وتوزيع الضوء جيد، لكن كان من الأفضل استخدامها كاميرا خاصة بالتصوير الواسع فهي الكاميرات الأكثر استخداما وأفضلها.

يدعم الهاتف التقاط مقاطع الفيديو من خلال الكاميرا الخلفية أو حتى الأمامية، بجودة HD، بدقة 720 بكسل، بمعدل التقاط 30 إطارًا في الثانية فقط.

يمكنك استخدام شريحتي اتصال وكارت ذاكرة خارجي في نفس الوقت فالهاتف يدعم الهاتف درج الشرائح الثلاثية وكارت الميموري خارجي بمنفذ منفصل تصل السعة حتى 256 جيجا بايت.

يدعم الهاتف راديو FM

يدعم الهاتف منفذ السماعات 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن.

يدعم الهاتف معظم المستشعرات مثل مستشعر التسارع ومستشعر القرب ومستشعر الضوء.

يدعم الهاتف زر منفصل لمساعد جوجل Google Assistant.

من التطويرات أيضا في الهاتف هي البطارية الهاتف صحيح أنها ليست كبيرة في تلك الفئة ولكنها أفضل من الإصدار السابق فتأتي بسعة 4950 مللي أمبير، مما يسمح لك باستخدام الهاتف لفترات طويلة سواء للاستماع للموسيقى أو إجراء المكالمات أو تصفح الإنترنت واستخدامات الهاتف وقد صرحت الشركة أن أن الهاتف سيستمر لمدة يومين من الاستخدام اليومي الأساسي.

عيوب هاتف Nokia C20 Plus

عيوب Nokia C20 Plus
عيوب Nokia C20 Plus

البلاستيك الذي صنع منه الهاتف يخدش بشكل سريع وسهل للغاية، وبسبب نعومة ظهر الهاتف فإنه ينزلق بسهولة من يدك أثناء الاستخدام، كما انه بسبب لمعانة تظهر عليه بصمات الأصابع والأوساخ بسهولة، ويجعل التصميم يبدو سيئًا جدا.

كل هذا بالإضافة إلى الإطار البلاستيكي الذي لا يساعد في حماية الهاتف إطلاقا وأول ما يتغير لونه هو الإطار مع استمرار الاستخدام هو بدون جراب لحمايته، لذلك من الضروري استخدام جراب لحماية الهاتف من كل هذا.

وزن الهاتف وسمكة في هذه الفئة السعرية لا يجعل الهاتف سهل الاستخدام، فهو يزن 204.7 جرام وسمكه لم يتم الإعلان عنه رسميًا بعد، كل هذا لا يساعد في استخدام الهاتف لفترات طويلة أو الاستخدام في المطلق وستأخذ وقتا كبيرا حتى تعتاد على هاتف بهذا الوزن.

أما بالنسبة إلى حواف الشاشة فهي كبيرة جدا كما هو المعتاد، وأكثر شيء سيء في التصميم هي الحافة السفلية للهاتف فهي كبيرة جدًا وتحتوي على شعار Nokia، مما يجعل نسبة استحواذ الشاشة للهاتف صغيرة جدا.

الهاتف لا يدعم ميكروفون إضافي لعزل الضوضاء أثناء الاستخدام لذلك ستجد الكثير من الضوضاء في أثناء المكالمات وتسجيل الصوت والفيديو.

تجربة الصوت على الهاتف متواضعة جدًا، الهاتف بصوت عالٍ ولكنه هش جدًا ولا يحتوي على أي تفاصيل وعند رفع مستوي الصوت ستشعر بحديته.

يأتي الهاتف بشاشة مقبولة في فئة السعر المنخفض كما سبق ووضحنا ولكن شاشة الهاتف ليست الأفضل فتتفوق على هواتف اخري مثل الـ Samsung A02s من حيث التصميم أو الدقة كذلك.

زوايا مشاهدة الشاشة رديئة جدًا والسطوع أيضًا منخفض جدًا، لذا فإن استخدامها في الشمس غالبًا ما يكون سيئًا ولن ترى محتويات الشاشة بوضوح وتتفوق شاشة Infinix Hot 10 Play في حجمها فكبيرة جدًا.

الهاتف لا يدعم وظيفة الأمان الأكثر طلبًا من المستخدمين في تلك الفئة السعرية لفتح الهاتف وهي بصمة الإصبع، ولأن بصمة الوجه خطيرة جدًا وغير عملية في تلك الظروف من استخدام الكمامات وغيرها، فكان من الضروري للحصول على بصمة إصبع بدلا منها أو معها.

الهاتف لا يدعم تشغيل نظارات VR لأنه لا يدعم مستشعر الجيرو سكوب الخاص بنظارات الواقع الافتراضي

الهاتف لا يحتوي على لمبة أشعارات أو أي وظيفة في الشاشة بديلة لها.

أداء رسومات الهاتف غير مصمم لتشغيل الألعاب من الأساس فسواء كانت ثقيلة أو حتى لا تحتاج إلى رسومات خفيفة فالهاتف مصمم لكبار السن أو لمن يرغبون في استخدام الهاتف للأغراض الأساسية فقط. يتفوق Infinix Hot 10 Play على الهاتف في أداء الرسوميات لأن المعالج المستخدم في Infinix أقوى.

منفذ USB الخاص بالهاتف هو microUSB 2.0  الإصدار الثاني وهو منفذ قديم وقد استغنت عنه معظم الشركات في هواتفها.

لم تعلن الشركة بعد عن قدرة الشاحن المستخدم ولكن الشاحن يأتي بسعة 5 وات فقط وهو أبطأ شاحن موجود في جميع فئات أسعار الهواتف الذكية.

الشاحن سيء للغاية وسيستغرق وقتاً طويلاً للوصول إلى البطارية المشحونة بالكامل، ويمكن زيادة وقت شحن البطارية لأكثر من ثلاث ساعات.

تعمل الكاميرات بشكل سيئ للغاية عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة وهو أمر غير مقبول على الإطلاق. على الرغم من أن الكاميرات تدعم الوضع الليلي، إلا أنه لا يعمل بكفاءة كاملة ولا يحتوي على التفاصيل المناسبة نظرًا لدقته المنخفضة للغاية. والكاميرات لا تحصل على كمية الضوء اللازمة لإخراج صور مشبعة من الضوء.

أما بالنسبة إلى أداء الهاتف في العزل، فلا توجد كاميرا خاصة بالعزل في الهاتف من الأساس، كما أن المعالج لا يعمل بشكل جيد في معالجة الصور، لذلك لن تجد العزل المناسب في هذا الهاتف، أو حتى الذي تطلبه لأنه سيء ​​للغاية.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية، فإن أداؤها ضعيف بشكل عام، فهي لا تحتوي على تفاصيل كثيرة، ولا تحتوي على توزيع جيد للضوء، وألوانها غير مقبولة للعين، فهي غير مشبعة وألوان البشرة باهتة للغاية.

أما بالنسبة للتصوير في الإضاءة المنخفضة فهناك الكثير من الضوضاء في الكاميرا الأمامية، وكلما قل الضوء كلما كانت الصور أسوأ من جميع النواحي.

الهاتف لا يدعم مستشعر البوصلة في الهارد وير حتى الآن لم يتم الإعلان عن هذا رسميا، وسيكون من الصعب تحديد المكان بشكل دقيق فلا ننصح بالاعتماد على الهاتف في الخرائط  وما إلى ذلك.

محتويات علبة الموبايل

هاتف Nokia C20 Plus من نوكيا [1] – رأس شاحن – وصلة USB من نوع microUSB 2.0 – أداة لاستخرج شرائح الاتصال – كتيبات الضمان ودليل المستخدم.

خلاصة مراجعة جوال نوكيا C20 بلس

هل التصميم جيد؟

الهاتف يقدم خامات مقبولة مثل باقي الهواتف في تلك السعرية ولكن وزن وسمك الهاتف كبيرين فلا يجعلان الهاتف سهل الاستخدام لفترات طويلة بل على العكس صعب

هل الشاشة جيدة؟

شاشة تعد مقبولة في تلك الفئة السعرية ولكن من ناحية أخرى فسطوع الشاشة وزوايا الرؤية سيئان وتتفوق هواتف مثل الـ Realme C3 والـ Infinix Hot 10 Play على هذا الهاتف.

هل الأداء جيد؟

في الاستخدامات الأساسية نعم فيعمل الهاتف بنظام تشغيل خام سلس وسريع، وسيدعم التحديثات الدورية والشاملة للنظام والأمان، ولكن سيء جدا في الأداء الرسومي والألعاب.

هل البطارية جيدة؟

نعم البطارية أفضل من الإصدار السابق وتستطيع المنافسة في تلك الفئة السعرية وتصمد لفترات طويلة خلال اليوم، ولكن الشاحن سيء جدا فالشاشة المرفق مع الهاتف بطيء جدا وحتى الهاتف لا يدعم الشحن السريع.

هل الكاميرات جيدة؟

الكاميرات نعم أفضل من الإصدار السابق لأنها تأتي بكاميرات ثنائية ولكن في تلك الفئة السعرية الهاتف يعد الأسوأ من حيث أداء الكاميرات كما سبق ذكرنا.

هل الهاتف يستحق الشراء؟

لا نعتقد أن الهاتف يستحق الشراء في تلك الفئة السعرية المقدم بها، حيث انه توجد بدائل أفضل بكثير في فئة السعر التي يقدمها الهاتف أو بفارق سعر ليس كبيرا، وشركات كبرى لها تاريخ جيد وخامات ممتازة مثل Samsung A02s وM02 Samsung والـ Redmi 9a من شاومي وRealme C11 من شركة ريلمي.

شاركها على السوشيال ميديا

المواصفات

معلومات عامة

نوع الجهاز هاتف ذكي
موديل الجهاز Nokia C20 Plus
تاريخ الإعلان 11 يوليو, 2021
الحالة متوفر بالأسواق

التصميم

الأبعاد 8.8 × 75.9 × 165.4 مم
الوزن 204.7 جرام
مقاومة الماء
خامات ظهر الهاتف بلاستيك
الألوان المُتاحة الأسود - الأزرق

الشبكات

شبكة 2G
شبكة 3G
شبكة 4G
شبكة 5G
قوة الشبكة لم يتم تجربتها بعد
نوع الشريحة SIM نانو
ثنائي الشريحة

الشاشة

نوع الشاشة IPS LCD
مقاس الشاشة 6.5 بوصة بدقة HD بها ثقب صغير
دقة الشاشة 1600 × 720
ألوان الشاشة 16 مليون لون
كثافة البكسل 270 بيكسل لكل بوصة
شاشة تعمل باللمس نعم
اللمس المتعدد نعم

الوسائط المتعددة

راديو أف أم
مدخل السماعات يدعم مدخل 3.5 مم
درجة ارتفاع الصوت لم يتم تجربته بعد
السماعات الخارجية مونو / سماعة واحدة

الكاميرات

الكاميرا الأمامية 5 ميجا بيكسل
الكاميرا الخلفية الكاميرا الاولى 8 ميجا بكسل | الكاميرا الثانية 2 ميجا بكسل، للعمق
فلاش خلفي نعم - LED
فلاش أمامي غير متاح

سوفت وير

نظام التشغيل اندرويد 11

هارد وير

المعالج ثماني النواة Unisoc SC9863A تكنولوجيا 11 نانو
مُعالج الرسوميات IMG8322
الرامات 3 جيجا
المساحة الداخلية 32 جيجا
لمبة إشعارات
بصمة الإصبع لا يدعم بصمة أصبع
الحساسات التسارع - القرب

الإتصالات

البلوتوث V 4.2
واي فاي Wi-Fi 802.11 b/g/n, hotspot
واي فاي - هوت سبوت
يو أس بي microUSB 2.0
جي بي اس with A-GPS
Infrared
NFC

البطارية

سعة البطارية 4950 مللي أمبير
مكان البطارية في الخلف / غير قابلة للإزالة
شحن لاسلكي
شحن سريع
قوة الشاحن 10 واط

سعر الهاتف

سعر الهاتف عالمياً 109 دولار امريكي
سعر الهاتف في مصر 1699 جنيه مصري
سعر الهاتف في الامارات 399 درهم اماراتي
سعر الهاتف في السعودية 405 ريال سعودي

أضف تقييمك

  • أضف تقييمك لهذا المنتج

    عند تقييمك للمنتج بشكل جيد، ستساعد غيرك كثيراً على أتخاذ قرارات معينة تجاهه.

  • تقييم مواصفات المنتج.

  • 8
  • 8
  • 8
  • 8
  • 6 / 10 هذه النسبة بناء على أختياراتك