سعر و مواصفات iPhone 12

سعر و مواصفات iPhone 12
  • المُعالج: سداسي النواة Apple A14 Bionic تكنولوجيا 5 نانو
  • سعة التخزين / الرامات: 64 / 128 / 256 جيجا مع 4 جيجا رامات
  • الكاميرا: خلفية 12 + 12 / امامية 12 + SL 3D
  • الشاشة: 6.1 بوصة بها نوتش كبير
  • نظام التشغيل: IOS 14
  • البطارية: 2815 مللي أمبير
ماركة الموبايل : ايفون

أطلقت أبل هاتف ايفون الجديد iPhone 12 وقد أحدثت الشركة الكثير من التطورات بينة وبين الـ iPhone 11 فق استخدمت شاشة أفضل من نوع Super Retina XDR OLED مع دقة اعلي .

وقد حدث تطوير أيضا في البطارية، مع تصميم Ceramic Shield وطبقا لتصريحات الشركة بان الهاتف أقوى بنسبة 4 مرات في حالة السقوط عن جميع هواتفها السابقة، مع المعالج الجديد Apple A14 Bionic في هذا المقال سنتعرف على المواصفات الكاملة لهاتف Apple iPhone 12 وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟ وهل يستحق الشراء أم لا ؟ فلنبدأ .

مميزات هاتف iPhone 12

صرحت الشركة بان خامات تصنيع الهاتف هي أقوى خامات مستخدمة في الهواتف الذكية حتى الآن، فظهر الهاتف من الزجاج، والإطار من الألومنيوم .

وقد عززت أبل حماية الهاتف بشيء جديد أطلقت عليه اسم الـ Ceramic Shield مصنوعة من زجاج مدعّم ببلورات النانو سيراميك والتي تكسبه حماية أفضل بأربع مرات.

أبعاد جوال iPhone 12 ممتازة فسمكة صغير 7.4 ملم بالمقارنة بهواتف أخرى في نفس الفئة السعرية والوزن أيضا خفيف 164 جرام وهذا سيعمل على سهولة استخدام الهاتف لفترات طويلة خلال اليوم.

وطبقا لما قامت أبل بالتصريح عنه فالهاتف أنحف بـ 11% وأصغر بـ 15% واخف في الوزن بـ 16% عن أي هاتف ايفون .

موبايل iPhone 12 مقاوم للماء والغباء بمقياس IP68 والذي يمنحك حماية لمدة 30 دقيقة تحت 6 أمتار من المياه.

موبايل iPhone 12 مقدم بخمسة ألوان مختلفة، اللون الأسود، واللون الأبيض، واللون الأزرق واللون الأحمر، واللون الأخضر .

وأخيرا استجابت أبل لطلبات مستخدميها وتم تطوير الشاشة بصورة ملحوظة ولم يتم تطوير النوتش، من نوع Super Retina XDR OLED بمساحة 6.1 إنش بجودة 1170×2532 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 460 بكسل، وتدعم أبعاد العرض الجديدة بنسبة 19.5:9 والتي تعطيك مساحة أكبر للمشاهدة المحتوي.

كما أن الشاشة مدعومة بطبقة حماية من نوع oleophobic coating وهي طبقة حماية ضد الخدش بالإضافة إلى أن هذه الحماية الجديدة هي أقوى طبقات الحماية المقدمة في هاتف حتى الآن مما يزيد من تحملها إلى أربعة أضعاف، مع سطوع أكثر من ممتاز فيصل أقصى إضاءة لها إلى 1200 شمعة وهذا أكثر من ممتاز، واستخدامها تحت أشعة الشمس وزوايا رؤيتها جيدين جدا، وتجربة للألوان في الهاتف غنيه جدا وهي نفس شاشة الـ  iPhone 12 Pro.

شاشة iPhone 12 تدعم تكنولوجيا الـ True Tone، ولأنها من نوع أوليد فتدعم خاصية إظهار الإشعارات دون الحاجة إلى فتح الهاتف، وتدعم الشاشة عرض الفيديوهات من خلال تكنولوجيا الـ Dolby Vision، ويدعم أيضا Wide color gamut، مما يجعلها من أفضل الشاشات في الاستخدام.

مثل كل الهواتف من شركة أبل لا يدعم سوي بصمة الوجه فقط والتي تقدم أداء مذهل من حيث السرعة والدقة لأنها تعمل من خلال مستشعر ولا تعمل من خلال الكاميرا الأمامية.

أما بالنسبة الأداء فالهاتف مقدم بأحدث أنظمة التشغيل الخاصة بـ أبل مباشرة من العلبة وهو IOS 14 بكامل تحديثاته ومميزاته .

ويأتي بثلاث نسخ من الذاكرة التخزينية الصلبة للهاتف 64 – 128 – 256  جيجا بايت من نوع NVMe، أما الذاكرة العشوائية فهي نسخة واحدة فقط 4 جيجا بايت .

أما المعالج فتقدم الشركة معالجها الجديد وهو الـ A14 Bionic بتقنية تصنيع الـ 5 نانو مع معالج رسومي من نوع Apple GPU 4-core graphics وهذا للحصول على أفضل أداء ممكن في الألعاب ، وهذا المعالج هو نفس الموجود في هاتفي الـ Apple iPhone 12 Pro Max والـ iPhone 12 Pro ولا يوجد أي اختلاف بين النسخ.

يقدم هذا المعالج وهذا طبقا لما أعلنت عنه أبل في مؤتمرها السابق ان المعالج أقوى بنسبة 50% في الأداء الرسومي وأداء المعالج بشكل عام ، ويستطيع المعالج القيام بـ 11 تريليون عملية في الثانية الواحدة، ووحدة المعالجة الرسومية أصبحت أقوى بنسبة 70%، كما انه بات يقدم أفضل Machine learning في الهواتف الذكية .

هاتف iPhone 12 في الأداء اليومي لا يوجد هاتف أسرع منه حتى الآن في الهواتف الذكية، أما بالنسبة إلى الأداء الرسومي فيقدم أداء ممتاز إلا أن شاشته كانت تفتقد إلى عدد إطارات أكبر حتى تتم أفضل تجربة العاب بالألعاب التي تدعم معدل التحديث الـ 90Hz أو الـ 120Hz.

معالج هاتف iPhone 12 يدعم شبكات الجيل الخامس المعروفة بسرعتها وقوتها في الألعاب التي تلعب مباشر عن طريق الإنترنت وهذا سوف يساعد بشكل كبير عند تشغيل خدمة Apple Arcade وهي خدمة الألعاب الخاصة بشركة أبل .

قدمت شركة أبل هاتف iPhone 12 بكاميرات ثنائية فقط،

الكاميرا الأولى والأساسية والتي تأتي بزاوية عريضة بدقة 12 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة هي الأكبر حتى الآن F/1.6، وتدعم المثبت البصري،

الكاميرا الثانية وهي المسؤولة عن التصوير بزاوية واسعة 120 درجة بدقة 12 ميجا بكسل وبفتحة عدسة F/2.4، وتدعم المثبت البصري، بالإضافة إلى فلاش ليد مزدوج  .

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 أما عن الكاميرا الثانية فهي مستشعر SL 3D وهي الخاصة بالعزل وبصمة الوجه وتطلق عليها أبل مسمى الـ True Depth .

هاتف iPhone 12 في الإضاءات القوية يقدم أداء رائع فالصور الملتقطة من كاميرات الهاتف ألوانها مشبعة تشبعا ليس تجميليا فهي تميل إلى كونها ألوان حقيقية بشكل كبير وهذه أفضل ميزة في كاميرات الأيفون بشكل عام، والديناميك رينج يقدم أداءا ممتاز فالصور لا يوجد بها أماكن مظلمة ولن تلاحظ أي فروق بين ما تراه عينيك والصور فهي دقيقه جدا بالرغم من أنها 12 ميجا بكسل فقط لكن غنيه بالتفاصيل.

تجربة العزل في الكاميرات تجربة لن تجد لها منافس إلى الآن أما العزل في الكاميرا الأمامية فهو الأقوى فهناك مستشعر الـ SL 3D والذي يعمل على عزل الصور بصورة احترافية للغاية تشبه بشكل كبير الكاميرات الاحترافية .

ننتقل إلى الكاميرا التي تلتقط صور بزاوية واسعة (ultrawide) فهي تقدم أداء رائع من فالدقة والتفاصيل وأيضا الألوان التي تقدمها الكاميرات ممتازة، ولن تستطيع التفريق بينها وبين الكاميرا الأساسية سوي بكونها تلتقط الصور بزاوية أوسع فقط ولها نفس المميزات ونقاط القوة فلا تختلف عنها شيء .

أضافت الشركة في كاميرات هذا الهاتف ميزة الـ Night Mode على الكاميرا الأمامية والعدسة الواسعة وعندما نأتي لتلك النقطة فأبل قد قدمت أفضل وضع ليلي للتصوير حتى الآن فالألوان أصبحت ممتازة بالرغم من قلة الإضاءة وهذا يرجع إلى المستشعر القوي في التقاط التفاصيل وفتحة العدسة الواسعة جدا .

الكاميرات الخلفية تدعم الـ HDR3 ومن خلاله تستطيع التقاط صور بخلفية مضيئة مثل الشمس أو مصدر ضوء قوي دون حدوث أي مشاكل في  الصور، وتدعم الكاميرات التقريب البصري حتى 2X ويدعم التقريب الإلكتروني حتى 3X، ويدعم التقريب الصوتي لكل إطار خاص به .

الذكاء الاصطناعي يلعب دورا أساسيا بجانب المعالج القوي جدا في معالجة الصور وليس هذا فقط بل في فكرة التعلم من المشاهد التي تشاهدها الكاميرات وتحليلها واختيار أفضل تشبع ومعالجة للألوان في الصور والفيديوهات أيضا

هاتف iPhone 12 يدعم التقاط الفيديوهات بجودة الـ 4K بدقة 2160 وبمعدل التقاط 24 – 30 – 60 إطار في الثانية كما يدعم تصوير الفيديوهات بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 – 60 إطار في الثانية كما تدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية.

ويدعم الهاتف التقاط الفيديوهات البطيئة الـ Slow Motion حيث يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 120 و240 إطار في الثانية .

كما يدعم التثبيت السينمائي أثناء التقاط الفيديوهات بدقة 4K – 1080 – 720  وتعمل بكامل سلاستها، كما يدعم التركيز التلقائي الدائم

أصبح التقاط الفيديوهات أفضل بنسبة 27% في الإضاءات الخافتة وهذا يعني أن كل لحظة هي أفضل لحظة لالتقاط فيديوهات أكثر روعة وثراء بالتفاصيل.

السماعات الخارجية للهاتف مقدمة بصوت ستيريو لتقديم تجربة صوتية أكثر من رائعة في الألعاب ومشاهدة المحتوي .

يدعم الميكروفون الثانوي الخاص بعزل الضوضاء والضجيج أثناء استخدام الهاتف في التسجيل والمكالمات وأيضا التقاط الفيديوهات .

يدعم الهاتف معظم المستشعرات مثل مستشعر التسارع، ومستشعر التقارب، والبوصلة، والضغط الجوي .

الهاتف يدعم مستشعر الجيرو سكوب المسؤول عن تشغيل نظارات الواقع الافتراضي.

يدعم الهاتف Apple Pay للدفع بطرق مختلفة عبر الفيزا والحساب البنكي .

الهاتف يدعم خاصية التوصيل القريب الـ NFC .

منفذ الـ USB يأتي من نوع Lightning .

لم تعلن الشركة حول سعة البطارية تحديداً ولكنها أعلنت بأن البطارية تصمد للعمل لمدة 17 ساعة في تشغيل الفيديوهات 11 ساعات لمشاهدة الفيديوهات مباشرة من خلال الأنترنت كما تصمد في تشغيل الموسيقى والصوتيات لمدة 65 ساعة .

الهاتف يدعم الشحن السريع بقدرة 20 وات فتستطيع من خلاله شحن 50% من سعة البطارية فيما يقارب الـ 30 دقيقيه، ويدعم الشحن اللاسلكي بقدرة 15 وات عن طريق الـ MagSafe وبقدرة 7.5 وات عن طريق الـ Qi wireless charging .

أضافت أبل إلى الهاتف ميزة جديدة وهي الـ MagSafe وهي ببساطة انه لم يعد تثبيت الهاتف على الشاحن اللاسلكي مشكلة بعد ذلك فمن خلال شاحن أبل اللاسلكي الجديد وبعض الأكسسوارات الأخرى المصنوعة خصيصا للهاتف أصبح الأمر أسهل لان الهاتف يوجد به حلقة مغناطيسية لتثبيت كل تلك الأكسسوارات بسهولة.

عيوب هاتف iPhone 12

تصميم الهاتف يشبه هاتف iPhone 5 وكأننا قد رجعنا بالزمن مره أخرى، بالإضافة إلى انه مع الاستخدام المطول فالهاتف يترك علامات في اليد لان الحواف حادة وليست دائرية والهاتف ليس صغيرا مثل الـ iPhone 5 فيسهل التعامل معه بل على العكس تمام الهاتف مرهق .

لم ترفق الشركة لا الشاحن ولا سماعات الأذن بعلبة الهاتف ويتوجب عليك شرائهم منفصلين وسيرفع هذا من تكلفة الهاتف .

الهاتف لا يدعم منفذ الـ 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن .

الشاشة صحيح أن بها تطوير كبير عن iPhone 11 إلا أنها بمعدل تحديث 60هيرت ولم تقدم بـ 90Hz او 120Hz كمعظم الهواتف الرائدة.

تصميم الشاشة لا يزال بالنوتش الكبير الذي لم يعد التصميم المناسب لعام 2020 ، فهو كبير جدا مقارنة بالهواتف التي أصبح النوتش على هيئة الثقب ومساحته صغير جدا مع كل هذا .

لم يتم دعم الشريحة الثانية eSIM حتى الآن من خلال الشركات المصرية لاستخدامها بطريقة صحيحة .

محتويات علبة الموبايل

هاتف iPhone 12 مع نظام تشغيل IOS 14 – لاصقة حماية إضافية تم وضعها بشكل مسبق على شاشة الهاتف – دبوس معدني – كتيب التعليمات يوضح كيفية استخدام الهاتف – سلك USB من نوع Lightning .

خلاصة مراجعة جوال ايفون 12

هل التصميم جيد؟

تصميم الهاتف لم يختلف كثيرا عن باقي الهواتف عدا الحواف المستوية في الشكل والنتوء الكبير أيضا ، ولكن الهاتف يحتوي على طبقة حماية قوية جدا وخامات تصنيع ممتازة .

هل الشاشة جيدة؟

نعم فهي ممتازة أفضل بفارق كبير جدا عن شاشة الـ iPhone 11 من حيث الألوان والدقة وأداؤها بشكل عام فالشاشة من نوع Super Retina XDR OLED تقدم تجربة فريدة من نوعها من حيث السطوع ودرجة تشبع الألوان مع دقة محترمة FHD ولكنها لم تأتي بتردد مرتفع.

هل الأداء جيد؟

نعم المعالج الجديد لأبل وهو الـ A14 Bionic وطبقا لما صرت به الشركة هو أقوى من أقوى معالج في أي هاتف ذكي حتى الآن بنسبة 50% وليس في المهام الأساسية بل أيضا في الأداء الرسومي .

هل البطارية جيدة؟

البطارية جيدة بالرغم من أنها لم تحدد الشركة سعتها ولكنها تقدم أداء ممتاز وهذا يرجع إلى أن المعالج موفر في الطاقة وأيضا الشاشة لا تستنفذ الكثير من الطاقة، والشاحن أيضا يقدم تجربة رائعة هو ليس الأسرع ولكن تستطيع شحتن الهاتف فيما يقارب اقل من ساعة.

هل الكاميرات جيدة؟

نعم الصور التي يلتقطها الكاميرات ممتازة في معظم الإضاءات سواء الضعيفة أو لقوية وهذا يرجع إلى فتحة العدسة والتقنيات المستخدمة في الهاتف وأيضا المعالج الذي يقوم بمعالجة الصور بطريقة ممتازة.

هل هاتف iPhone 12 يستحق الشراء؟

هل الهاتف يستحق الشراء؟ نعم الهاتف فيقدم تصميم قوي ومتين، وشاشة ممتازة، وأداء أقوى من أي هاتف ذكي اخر، وكاميرات ممتازة .

شركة ابل تُبهرنا بنسخ جديدة من هاتف ايفون، للمزيد من المعلومات عن تلك النسخ تفضل بزيارة صفحة احدث الهواتف ، ولمعرفة الأسعار تفضل بزيارة صفحة اسعار الموبايلات ، وأستعنّا بموقع ابل هنا لحصول على المزايا الخاصة بالهاتف .

معلومات عامة

نوع الجهاز هاتف ذكي
موديل الجهاز iPhone 12
تاريخ الإعلان 13 أكتوبر, 2020
الحالة قريباً بالأسواق

التصميم

الأبعاد 7.4 × 71.5 × 146.7 مم
الوزن 162 جرام
مقاومة الماء
خامات ظهر الهاتف زجاج + إطار من الألومينيوم
الألوان المُتاحة أبيض - أسود - أحمر - أزرق - أخضر

الشبكات

شبكة 2G
شبكة 3G
شبكة 4G
شبكة 5G
قوة الشبكة لم يتم التجربة بعد
نوع الشريحة SIM نانو
ثنائي الشريحة
خصائص أخرى الشريحة الثانية من نوع eSIM

الشاشة

نوع الشاشة Super Retina XDR OLED
مقاس الشاشة 6.1 بوصة بها نوتش كبير
دقة الشاشة 2532 × 1170
ألوان الشاشة 16 مليون لون
كثافة البكسل 460 بيكسل لكل بوصة
شاشة تعمل باللمس نعم
اللمس المتعدد نعم
حماية الشاشة Scratch-resistant glass, oleophobic coating
خصائص أخرى خاصية الـ HDR10 و Dolby Vision و Wide color gamut و True-tone

الوسائط المتعددة

راديو أف أم
مدخل السماعات لا يدعم مدخل 3.5 مم
درجة ارتفاع الصوت عالي
السماعات الخارجية ستريو / سماعتين
خصائص أخرى العلبة لا يوجد بها سماعات أذن

الكاميرا

الكاميرا الأمامية 12 ميجا بيكسل فتحة عدسة F/2.2 + كاميرا عزل SL 3D
الكاميرا الخلفية الكاميرا الاولى مزدوجة بدقة 12 ميجا بكسل، بفتحة عدسة F/1.6 | الكاميرا الثانية 12 ميجا بكسل، للتصوير الواسع بفتحة عدسة F/2.4
خصائص الكاميرا HDR, OIS
خصائص الفيديو [email protected]/30/60fps, [email protected]/60/120/240fps
فلاش خلفي نعم - LED مزدوج
فلاش أمامي غير متاح

سوفت وير

نظام التشغيل IOS 14

هارد وير

المعالج سداسي النواة Apple A14 Bionic تكنولوجيا 5 نانو
مُعالج الرسوميات Apple GPU 4-core graphics
الرامات 4 جيجا
المساحة الداخلية 64 جيجا, 128 جيجا, 256 جيجا
مدخل الذاكرة لا يدعم مدخل للذاكرة
لمبة إشعارات
بصمة الإصبع لا يدعم بصمة أصبع
الحساسات مستشعر بصمة الوجه / التسارع /القرب / الضغط الجوي / البوصلة / الجيروسكوب

الإتصالات

البلوتوث V 5.0
واي فاي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/ax, dual-band, hotspot
واي فاي - هوت سبوت
يو أس بي Lightning, USB 2.0
جي بي اس with A-GPS, GLONASS, BDS, GALILEO, QZSS
Infrared
NFC

البطارية

سعة البطارية 2815 مللي أمبير
مكان البطارية في الخلف / غير قابلة للإزالة
شحن لاسلكي
شحن سريع
قوة الشاحن 20 واط | العلبة لا يوجد بها شاحن
خصائص أخرى شحن سريع بقوة 20 واط | شحن لاسلكي 15 واط | يباعوا بشكل منفصل

سعر الهاتف اليوم

أشتري الهاتف الآن


أضف تقييمك للهاتف

  • أضف تقييمك لهذا الموبايل

    عند تقييمك للموبايل بشكل جيد، ستساعد غيرك كثيراً على أتخاذ قرارات معينة تجاه هذا الموبايل .

  • تقييم مواصفات الموبايل

  • 2
  • 4
  • 6
  • 8
  • 6 / 10 هذه النسبة بناء على أختياراتك
زر الذهاب إلى الأعلى