أفضل 7 تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل 2024 .. أهم تطبيقات رصد الزلازل حول العالم

أهم تطبيقات رصد الزلازل 2024 ، تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل يهتم بها الكثيرون، يبحث الكثيرون عن تطبيق رصد الزلازل بعدما اتجهت أنظار العالم إلى تكرار حدوث الزلازل المدمرة في بلدان عديدة مثل سوريا وتركيا، والتي خلفت الكثير من الدمار والخراب بتلك البلدان، وتسببت بوفاة عشرات الآلاف من الأطفال والنساء والرجال، وتوفر التطبيقات للمستخدمين التنبيهات الخاصة بتوقع حدوث زلازل أرضية بالقرب من منطقتهم الجغرافية، وسنتعرف على عدد من أبرز هذه التطبيقات على موقع موبيزات فتابعونا.

أهم تطبيقات رصد الزلازل

ننتشر عدد من أهم تطبيقات رصد الزلازل المفيدة عند وقوع زلازل والتي يمتاز كل تطبيق منها بعدد كبير من المميزات، ويأتي ضمن تلك التطبيقات على سبيل المثال ما يلي:

1 – كوايك فييد QuakeFeed

كوايك فييد QuakeFeed أحد تطبيقات رصد الزلازل ، تتوفر على واجهة الشاشة الأساسية للتطبيق القائمة التي تضم الزلازل التي حدثت مؤخرأً في عدد من البلدان والدول، ويقوم التطبيق بتصنيف هذه الزلازل بناءً على تاريخها.

 لكن بإمكان المستخدم تحديد طريقة التصنيف تبعاً لمسافة الزلازل أو حجمه أو عمقه، كما يحتوي التطبيق على خريطة للمساعدة على تصور الزلازل التي حدثت مؤخراً في عدد من دول العالم.

يوفر التطبيق للمستخدم آلية تتبع حرائق الغابات، لكن هذه الخاصية ليست مدرجة في قائمة الإصدار المجاني، يسمح التطبيق بإعداد القائمة الخاصة بالتنبيهات المحلية والإقليمية مما يوفر للمستخدم إمكانية معرفة هل هناك زلزال محتمل الحدوث في المنطقة؟.

 يتم إصدار بيانات الزلزال الخاصة بالتطبيق من قبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية- يو إس جي إس- (USGS)، مما يعني دقة وسرعة هذه البيانات، ويمكن الدخول على التطبيق من خلال البيانات التالية:

لم تجد ما تبحث عنه!

تحميل وايك فييد QuakeFeed

  • نسخة الايفون من هنا

2 – Earthquake by American Red Cross

Earthquake by American Red Cross أحد تطبيقات رصد الزلازل ، يضم التطبيق الدليل المخصص للاستعداد للحالات الطارئة المرتبطة بالزلازل، وهو يقدم شرح وافي لما يتحتم القيام به وقت حدوث الزلزال وبعده، التطبيق يمتاز بوجود أدوات متنوعة، مثل الإنذار والمصباح اليدوي ورسالة الأمان.

بإمكان التطبيق تمكين المستخدم من ضم آخرين لموقع المستخدم، مما يوفر آلية الإطلاع على المناطق المحتملة التضرر من الزلزال، تتيح خريطة التطبيق باستخدام GPS معرفة أماكن الزلازل حول العالم.

تحميل Earthquake by American Red Cross

  • نسخة الأندرويد من هنا
  • نسخة الايفون من هنا

3 – إيرث كويك آلرتس My Earthquake Alerts

إيرث كويك آلرتس My Earthquake Alerts أحد تطبيقات رصد الزلازل ، يعد أحد أهم تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل توفر للمستخدمين تتبع الزلازل في جميع دول العالم، كما يحتوي على خاصية الإشعارات والتنبيهات للزلازل المتوقعة الحدوث بالقرب من المنطقة.

 يقدم التطبيق آلية خاصة بضبط المقدار، وهي تتيح تلقي التنبيه عند حدوث زلزال بمستوى معين، وتنبيهات الزلازل مجانية مع وجود الإعلانات، أما النسخة المدفوعة فهي لا تحتوي على إعلانات.

عند عدم تلقي الإشعارات بإمكان المستخدم تفعيل عمل إشعارات أندرويد Android ، كما يمكن تعيين هذه التنبيهات عند الرغبة في تلقي إشعارات لجميع الزلازل في بلدك، أو إشعارات الزلازل القريبة فقط.

كما يمكن تخصيص القائمة الخاصة بالزلازل الأخيرة على الصفحة الرئيسية للتطبيق، وذلك للبقاء على إطلاع مستمر بالأحداث، يتم تحميل التطبيق للأندرويد

تحميل إيرث كويك آلرتس My Earthquake Alerts

  • نسخة الأندرويد من هنا
  • نسخة الايفون من هنا

كما يمكن تخصيص القائمة الخاصة بالزلازل الأخيرة على الصفحة الرئيسية للتطبيق، وذلك للبقاء على إطلاع مستمر بالأحداث، يتم تحميل التطبيق للأندرويد.

4 – إيرثكويك نيتورك Earthquake Network

إيرثكويك نيتورك Earthquake Network أحد تطبيقات رصد الزلازل ، بعد قيام المستخدم بتحديد موقعه الحالي، يوفر التطبيق له الحصول على التنبيهات الفعلية تبعاً لموقعه، كما يوفر له آلية التأكد من التقارير الصادرة على مدار الساعة، حيث يعتبر التطبيق ضمن أهم تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل تقدم طريقة مباشرة للإبلاغ عن الزلازل.

يتضمن التطبيق خاصية الدردشة التي تتيح للمستخدم مشاركة تجاربه مع أشخاص آخرين حول العالم، كما يقدم خدمة تصنيف المعلومات تبعاً للمنطقة أو البلد أو حجم الزلزال.

إصدار التطبيق الأساسي يتوفر مجاناً، وهو يقدم ميزات خاصة مثل رسائل الدردشة، والتنبيهات، وهو تطبيق لا يحتوي على إعلانات في النسخة المدفوعة منه.

تحميل إيرث كويكس توداي Earthquakes Today

  • نسخة الأندرويد من هنا
  • نسخة الايفون من هنا

5 – إيرث كويك تراكر أب Earthquake Tracker App

إيرث كويك تراكر أب Earthquake Tracker App أحد تطبيقات رصد الزلازل ، يمتاز التطبيق بالواجهة البسيطة التي تتيح للمستخدم عرض الزلازل الحادث مؤخراُ بالقرب من منطقته على شكل بطاقات، ثم بإمكانه معرفة تفاصيل الزلزال عن طريق فتح علامة التبويب بالتطبيق.

يوفر التطبيق آلية البحث عن زلزال محدد تبعاُ للمسافة أو الوقت أو التاريخ أو الحجم، توفر عدة تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل ومنها هذا التطبيق الخريطة التي توضح الزلازل التي حدثت مؤخراً حول العالم، ويضم التطبيق خاصية التنبيهات والإشعارات بالزلازل.

تحميل إيرث كويكس توداي Earthquakes Today

  • نسخة الأندرويد من هنا
  • نسخة الايفون من هنا

6 – إيرث كويكس توداي Earthquakes Today

أحد التطبيقات البسيطة التي توفر للمستخدم المعلومات الخاصة بالزلازل الأخيرة التي وقعت خلال 24 ساعة، كما يوفر التطبيق آلية عرض الزلازل التي حدثت على مدار الأسبوع.

يحتوي التطبيق على خريطة استكشاف لمتابعة الزلازل التي حدثت حول العالم مؤخراً، كما يحتوي على إمكانية ترشيح النتائج وعرضها بالشكل المطلوب، خاصةً عند الرغبة في إظهار الزلازل القريبة من موقعك.

تحميل إيرث كويكس توداي Earthquakes Today

  • نسخة الأندرويد من هنا

7 – ماي شِيك MyShake

يميز التطبيق وجود التنبيهات الخاصة بـ الزلزال وتوابعه، بجانب وجود خاصية التنبيه والإبلاغ عن الهزات الأرضية المحتملة الحدوث، الأمر الذي يساهم في إنقاذ أرواح الملايين من الأشخاص.

ترمز النقاط البرتقالية اللون على الخريطة التي يتضمنها التطبيق إلى الأماكن التي اكتشفت فيها الزلازل، ويحتوي التطبيق كغيره من تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل على الخريطة التي توضح نطاق الزلزال الزمني، ومقياس الزلزال، و موقعه الجغرافي بدقة، بجانب وجود خاصية استشعار الزلازل.

تحميل ماي شِيك MyShake

  • نسخة الأندرويد من هنا
  • نسخة الأيفون من هنا

إيرث كويكس تراكر Earthquakes Tracker

يشمل هذا التطبيق جميع مميزات التطبيق السابق الإشارة إليه، إلا أنه يزيد عليه بوجود ميزة خاصة، وهي ميزة المذيع الصوتي للأحداث الجارية، وهو تطبيق مفيد بشكل محدد عند تشغيله في الخلفية، حيث يقوم بالإعلان عن حدث هام عن طريق مكبر الصوت.

الإجراءات الوقائية الواجب إتباعها قبل وأثناء حدوث الزلازل

أعلنت وزارة الدفاع المدني عن تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل، بإمكان الأفراد الاستعانة بها قبل وأثناء حدوث الزلازل، وهي تتمثل في الإجراءات التالية:

أولاً: قبل حدوث الزلازل

  • الاستعداد النفسي عن طريق عدم التصرف السليم وقت الزلازل إلى زيادة محتملة في أعداد الخسائر.
  • الإطلاع المسبق على مصدر الخطر الزلزالي ومعالجته، مما يعني ضرورة تثبيت أي جسم يصبح عرضة للسقوط أثناء الزلزال.
  • اختيار أبنية بعيدة عن الأماكن المعرضة للانزلاقات الأرضية، أو  تساقط الصخور أثناء حدوث الزلازل.
  • تصميم المنزل بالطريقة التي تجعلها مقاومة للزلازل، واستخدام المطاط ضمن تصاميم المنازل فهو يحمي من مخاطر وآثار الزلازل بشكل كبير.
  • تحسين جودة وكفاءة المباني الزلزالية، وذلك عبر الحصول على استشارة هندسية أثناء تشييد المبني.

ثانياً: أثناء حدوث الزلازل

  • الالتزام بالهدوء وعدم محاولة الهرب بعد بدء الزلزال وزيادة قوته، والاختباء سريعاً تحت الطاولات أو إطارات الأبواب وإطفاء الأنوار.
  • تركيز الاهتمام على الأطفال وبث الطمأنينة في نفوسهم، سواءً كنت داخل المنزل معهم أو في أي مكان آخر.
  • عندما تكون خارج المنزل يجب الابتعاد عن أي مبني، والتوجه إلى الأماكن الخالية مثل الساحات والحدائق.
  • الامتناع عن استعمال المصاعد فهي عرضة للسقوط أو التوقف أثناء الزلازل.
  • عند قيادة المركبة يجب التوقف بأسرع وقت، مع ضرورة الابتعاد عن المرور من الأنفاق أو فوق الجسور أو تحتها.

ما هي السلوكيات الواجب اتخاذها للتخفيف من عواقب الزلزال؟

التأكد من صلاحية وصلات الغاز والكهرباء قبل إشعال النار في المنزل.

كيف اشيد مبنى واجعله آمن زلزاليا؟

اختيار شكل المبنى في المسقط الأفقي بحيث يكون متماثل، مع تفادى الأشكال الزاوية، أما في حالة وجود مبنى بشكل غير منتظم؛ فيجب تقسيم المبنى بعمل فواصل الزلزال.

هل المطاط مضاد للزلازل؟

نعم، المطاط مضاد للزلازل.

في النهاية تعرفنا على أهم تطبيقات مفيدة عند وقوع زلازل، والتي ذكرناها في الفقرات السابقة، والتي يمتاز العديد منها بوجود خاصية الإشعارات والتنبيهات، مما يساهم بطريقة أو بأخرى في الحفاظ على الأرواح والممتلكات، ويساهم في تجنب عواقب وآثار الزلازل المدمرة في العديد من المناطق.

أضف تعليق

أنضم لقناتنا على تيليجرام مجاناً